بناء هيكلية الإجراءات
هيكلية الإجراءات هي الخطوة الأولى للانتقال إلى مفهوم «الإدارة المعتمدة على الإجراءات»، فهي المظلة الشاملة التي تجمع إجراءات المنظمة في مكان واحد، وتوضّح ترابطها وتراكم مخرجاتها، حتى وصول المنفعة إلى المستفيد (الداخلي أو الخارجي).
بالاستناد إلى إستراتيجية المنظمة، ومن خلال ورش تفاعلية مع نخبة منتقاة بعناية من منسوبي المنظمة، نبني هيكلية الإجراءات المقسمة إلى 3 أنواع:
الإجراءات الجوهرية: الإجراءات التي أُسست المنظمة من أجل القيام بها، وتتعلق بعميلها النهائي.
الإجراءات الإدارية: الإجراءات التي تقود عمل المنظمة، وتتخذ قراراتها الكبرى، وتدير علاقاتها الإستراتيجية.
الإجراءات المساندة: الإجراءات التي توفر للمنظمة ما تحتاج إليه من الممكّنات (البشرية والتقنية والبنية التحتية وغيرها).