خدمة « تأهيل » للترشيح لجوائز التميز المؤسسي
تهدف خدمة « تأهيل » لتمكين المنظمات والشركات من فُرص الترشح لجوائز التميز المؤسسي، والوصول إلى مستوى احترافي في مجالات الأداء والجودة. تشمل الخدمة مشاريع التقييم والتشخيص وبناء القدرات وتحديد فرص التحسين وخطط التنفيذ، للوصول إلى مستوى التميز المؤسسي حسب المعايير العالمية.
نعتمد معايير علمية ومنهجيات عالمية لتمكين جميع المنظمات والحكومية والخاصة وغير الربحية من توفير متطلبات الاشتراك في جوائز التميز المؤسسي كـ جائزة الملك عبدالعزيز للجودة والنموذج الأوروبي EFQM.
لذلك تمتد خدمة « تأهيل » على خمسة مراحل تختلف حسب خصوصية كل منظمة.
المرحلة الأولى : إعداد خطة العمل
لكل منظمة أو شركة مجموعة من الخصائص ونقاط القوة والتحديات التي تجعلها حالة متميزة عن بقية المنظمات والشركات، لذلك تهتم خدمة « تأهيل » بتحديد خصائص المنظمة لبناء خطة عمل تتوافق مع خصوصيتها وتحترم اشتراطاتها والضوابط التي تعمل وفقها.
تمكن مرحلة إعداد خطة العمل من :
- تحديد الخطوط العريضة للخدمة.
- الجدول الزمني ومراحل المشروع الرئيسية.
- مخرجات كل مرحلة.
وقت الإنجاز المتوقع للوصول إلى مرحلة الترشح لجائزة التميز المؤسسي.
المرحلة الثانية : التقييم المؤسسي
تعتمد خدمة « تأهيل » على منهجيات علمية عالمية ودقيقة لتقييم مستويات الأداء والجودة على غرار منهجية AssessBase ، بهدف :
- قياس مستويات الأداء والجودة في المنظمة أو الشركة.
- تحديد نقاط القوة وفرص التحسين.
- تتبع الفجوات في الأداء.
تُختم هذه المرحلة برفع تقرير يُحدد الخطوات العملية لتحديد فرص التحسين، والحلول الأنسب لتجاوز التحديات التي تواجه المنظمة.
المرحلة الثالثة : رفع مستوى الوعي بمفاهيم التميز المؤسسي
رفع الأداء والوصول إلى مستوى الجودة يتطلب تطوير مهارات فرق العمل وتوسيع مجال وعيهم بمفاهيم التميز المؤسسي. لذلك تقدم خدمة « تأهيل » برامج تدريبية مُعتمدة في مجالات التميز المؤسسي، وتشمل الدورات التأسيسية ودورات المقيمين والقادة وفرق العمل.
إن اقتضت الحاجة، يُمكن أن تشمل مرحلة رفع مستوى الوعي بمفاهيم التميز المؤسسي :
- ورشات عمل.
- ويبينارات.
- دورات خاصة.
- تيسير اجتماعات.
تهدف لتشجيع فرق العمل على قبول وتبني مشاريع التميز المؤسسي، وتقليل مستوى مقاومة التغيير.
المرحلة الرابعة : مشاريع التحسين
بالاعتماد على مخرجات التقرير في المرحلة السابقة، يتم بناء مجموعة من مشاريع التحسين، مع إشراك فرق العمل في المنظمة والشركة، للوصول إلى مستويات متقدمة في الأداء والتميز المؤسسي.
تشمل خدمة « تأهيل » عدة مراحل لضمان نجاح مشاريع التحسين :
- تمكين فرق العمل من معرفة الطرق الصحيحة لإعداد وتنفيذ المشاريع.
- قياس الأداء ومراقبة مستويات التقدم في المشاريع.
- دعم معرفة فرق العمل لفهم وتطبيق نموذج التميز.
كما قد تشمل خدمة « تأهيل » حسب الحاجة :
- ورشات عمل لمزيد تطبيق نموذج التميز المؤسسي.
- ورشات عمل لإدارة التغيير.
- ورشات عمل لتقييم وبناء فرق العمل.
المرحلة الخامسة : إعداد ملف الترشح
بعد المرور بالمراحل السابقة، تُصبح المنظمة أو الشركة قادرة على الوصول إلى تحقيق متطلبات الاشتراك في جوائز التميز مثل جائزة الملك عبد العزيز للجودة
و EFQM . لذلك تشمل خدمة « تأهيل » مرحلة ختامية تتمثل في :
- ورشة عمل لإعداد ملف الترشح لـ EFQM.
- ورشة عمل خاصة بإعداد وثيقة التقدم لجائزة الملك عبد العزيز للجودة.
- التنسيق مع الجهات المعنية بطلب العضوية والمتابعة.
تُختم هذه المرحلة بـ تفعيل العضوية في EFQM مع مجموعة من التوصيات للمنظمة أو الشركة للحفاظ على متسوى متقدم في مجالات الأداء والتميز المؤسسي.