1بداية الاستبانة2التفاعل مع قسم إدارة إجراءات العمل3هيكلية إجراءات العمل4التوثيق ونمذجة الإجراءات5تحسين وتطوير إجراءات العمل6النظام التقني المستخدم لإدارة إجراءات العمل7مؤشرات الأداء وقياس أداء الإجراءات8إدارة التغيير9إدارة المعرفة والتدريب والوعي حول إجراءات العمل10الذكاء الإصطناعي والأتمتة والتنقيب عن البيانات1/10بداية الاستبانة الاسم الكامل * البريد الإلكتروني * هل تود الاشتراك في نشرتنا المعرفية؟ المسمى الوظيفي * اسم الجهة التي تعمل بها * هل تعمل في قطاع خاص أم قطاع حكومي؟ قطاع خاصقطاع حكومي ما اسم الإدارة التي تعمل بها * التالي هل يوجد لدى المنظمة قسم إدارة إجراءات العمل؟ نعم، يتبع للاستراتيجيةنعم، يتبع للموارد البشريةنعم، يتبع للتحول الرقمينعم، يتبع للحوكمة والمخاطر والامتثال (GRC)لا يوجدأخرى ما هي طرق التفاعل والتواصل بين قسم إدارة إجراءات العمل وباقي الإدارات في المنظمة: من خلال البريد الإلكترونيمن خلال الهاتفمن خلال نظام إدارة إجراءات العملمن خلال وجود ملف مشتركمن خلال وجود ضابط اتصال في كل إدارةلا يوجد تواصل أو تفاعل ما مدى سهولة التواصل مع قسم إدارة إجراءات العمل؟ سهل جداسهلمتوسطصعبصعب جدا ما هي أكبر تحديات التفاعل مع قسم إدارة إجراءات العمل؟ صعوبة الوصول للموظفيننقص المعلومات المتاحةبطء معالجة الطلباتعدم وضوح الإجراءاتتعقيد الأنظمة ما مدى رضا المنظمة عن قسم إدارة إجراءات العمل؟ راضية جداراضيةلا بأسغير راضيةغير راضية إطلاقا العدد التقريبي لموظفي قسم إجراءات العمل : كيف تتوقع المستقبل القريب لقسم إدارة إجراءات العمل بمنظمتك؟: أكثر دعما من الجهات العليا في المنظمةذا دور فعال بشكل أفضلمراقبة الأداء والمتابعةتحسين تجربة الموظفينأخرى دور قسم إدارة إجراءات العمل في المنظمة: الإشراف على توثيق الإجراءات (الإدارات توثق إجراءاتها)توثيق إجراءات العمل مع الإداراتتوثيق الإجراءات وتحسينهاتوثيق الإجراءات وتحسينها ومتابعة الأداء ما مدى الدعم المقدم من أصحاب الصلاحية لقسم إدارة إجراءات العمل؟ دعم عالي جدادعم جيددعم مقبولدعم نادرلا يوجد أي دعم هل يوجد توجهات فعلية وخارطة عمل لتبني إدارة إجراءات العمل؟ نعم بشكل كبيرنعم بشكل محدودبعض الشيءلا هل حصلت الجهة على أي جائزة جودة أو شهادة بناء على توثيقها أو تحسينها للإجراءات؟ لانعم اسم الجائزة أو الشهادة رجوعالتالي هل يوجد هيكلية إجراءات العمل مسقط فيها جميع الإجراءات وصولا لدليل الإجراء؟ نعملا ما هي الطرق التي تستخدمها لتنظيم هيكلية إجراءات العمل ؟ مخططات سير العملخرائط رحلة العميلمصفوفات المسؤوليةهيكلية الإجراءات ذات الثلاث أقسام (إدارية-جوهرية-مساندة)لا يوجد أي طرق لتنظيم هيكلية لإدارة إجراءات العمل من يستطيع الوصول لهيكلية إجراءات العمل في المنظمة: موظفو قسم إدارة إجراءات العملمدراء الإداراتملاك الإجراءاتجميع الموظفين يتم تحديث هيكلية إجراءات العمل بشكل: كل 3 سنواتكل سنتينسنوياكل 6 أشهرلا يوجد تحديث دوري لهيكلية الإجراءات ، عند الحاجة فقطلا يوجد هيكلية إجراءات العمل ما هي أكبر التحديات التي تواجهها في استخدام الهيكلية الحالية لإدارة إجراءات العمل؟ صعوبة التنسيق بين مختلف الأقسامنقص المرونةصعوبة التكيف مع التغييراتبطء عملية صنع القرارعدم وجود وضوح في المسؤولياتالهيكلة لا تلبي الاستراتيجية والرؤيةأخرى هل تم ربط الأهداف الاستراتيجية بهيكلية الإجراءات؟ نعملا رجوعالتالي هل يوجد منهجية معتمدة توضح آلية توثيق إجراءات العمل؟ نعملا ما مدى دقة إجراءات العمل من حيث تمثيلها لما ينفذ في المنظمة؟ دقيقة بشكل ممتازدقيقة بشكل جيددقيقة بشكل مقبولليست دقيقةليست دقيقة أبدا ما هي الفوائد المشاهدة من توثيق إجراءات العمل؟ تسهيل تنفيذ المهام في المنظمةتوحيد آليات تنفيذ المهامتوفير الجهد والمال والوقتتحديد الأدوار والمسؤولياتتعزيز التحسين وتحديد الخلل في الإجراءاترفع جودة المخرجات والأعمال هل يوجد تحديات عادة في التواصل والتنسيق لتوثيق إجراءات العمل مع الإدارات المعنية؟ نعملا كيف يمكن تعزيز تفعيل دور الموظفين في توثيق الإجراءات وتحسينها؟ ربط توثيق الإجراءات وتحسينها بتقييم أداء الموظفينمكافأة الموظفين الذين يشاركون بفاعلية في توثيق الإجراءات وتحسينهاإنشاء نظام لجمع وتنظيم وتخزين الإجراءاتشرح أهمية توثيق الإجراءات وتحسينها للموظفينتشكيل فريق عمل من الموظفين للمشاركة في توثيق الإجراءات وتحسينهاتوفير قوالب موحدة لكتابة الإجراءات ما هي المنهجية المستخدمة لتوثيق إجراءات العمل؟ منهجية النمذجةمنهجية الوصف النصيمنهجية المقابلة وورش العملمنهجية SIPOCأخرى ما هي نسبة الإجراءات الموثقة في المنظمة: أقل من 10%بين 10% و 25%بين 25% و 50%بين 50% و75%أكثر من 75% ما هو دور مالك الإجراء: التواصل مع قسم إدارة إجراءات العمل في حال الحاجة للتحديث أو التحسينمتابعة تنفيذ الإجراء مع المعنيينمراقبة أداء الإجراء بشكل دقيقلا يوجد مالك للإجراءات ما هي لغة النمذجة المعتمدة لإجراءات المنظمة: BPMN 2.0EPCلا يوجدأخرى ما مدى رضا المعنيين بالمنظمة عن دليل الإجراء ومحتوياته؟ راضين بشكل ممتازراضيين بشكل جيدلا يوجد شكوى أو ملاحظاتغير راضينغير راضين إطلاقا هل تعتمد المنظمة نظام الجودة ايزو 9001؟ نعملا كيف يمكن تجاوز التحديات التي قد يواجهها فريق توثيق الإجراءات في تحسين الإجراءات؟ تحديد الإجراءات التي تحتاج إلى تحسينتحليل الإجراءات الحالية وتحديد نقاط الضعفتصميم وتنفيذ تحسينات على الإجراءاتتدريب الموظفين على الإجراءات الجديدةمراقبة الإجراءات المحسنة وتنفيذ التعديلات حسب الحاجة رجوعالتالي هل يوجد عمليات تحسين في المنظمة؟ نعملا ما هي الطرق التي تستخدمها لتطوير إجراءات العمل؟ من خلال تحليل سير العملمن خلال استخدام أدوات تحسين – إعادة تصميم - إعادة هندسة الإجراءاتمن خلال استشارة الخبراءمن خلال مشاركة الموظفينمن خلال هيكلية الإجراءاتلا يتم استخدام أي طرق ومنهجيات وأدوات لتطوير الإجراءات ما مدى فعالية الطرق التي تستخدمها في تطوير الإجراءات؟ فعالة جدافعالةفعالة بشكل قليلغير فعالة ما هي أكبر التحديات التي تواجهها في تحسين الإجراءات؟ نقص المواردمقاومة التغييرصعوبة تنفيذ عمليات التحسينصعوبة قياس النتائجعدم وجود خطة – منهجية – اطار واضح للتطبيقعدم وجود تناسق بين مختلف مكونات الإجراء هل تشعر بأن المنظمة تشارك الموظفين بالقدر الكافي عند تحسين الإجراءات؟ نعم بشكل كبيرنعم بشكل محدودبعض الشيءلا ما هي طرق تحقيق الاستمرارية في تحسين إجراءات العمل المتبعة في منظمتكم؟ خلق ثقافة التطوير المستمر داخل المنظمةتحديد أهداف واضحة قابلة للقياس لتحسينات العملوضع خطة عمل محددة لتحقيق هذه الأهدافمتابعة التقدم المحرز بشكل منتظم وتعديل الخطة حسب الحاجة هل هناك نهج للاستفادة من تجارب المنظمات الناجحة في تحسين إجراءات العمل؟ نعم بشكل كبيرنعم بشكل محدودبعض الشيءلا ما هي توقعاتك لمستقبل إدارة إجراءات العمل؟ ستصبح أكثر أتمتةستصبح أكثر كفاءةستصبح أكثر تركيزًا على العملاءستصبح محوكمة اكثرستصبح قائمة على العمل نفسه ما الذي يدفع المنظمات للحصول على استشارة من الخبراء في مجالات إدارة إجراءات العمل؟ الاستفادة من الخبرات الخارجيةقلة الخبرات والكفاءات الداخليةزيادة الحوكمة والشفافيةتحسين التواصل والتعاونتعزيز سمعة المنظمةضمان استمرارية العملتوفير الوقت والمواردحل المشكلات المعقدة كم عدد عمليات التحسين التي ينفذها مكتب إجراءات العمل على إجراءات المنظمة سنويا؟ أقل من 3 عمليات تحسين سنويةبين 3 إلى 10 عمليات تحسين سنوياأكثر من 10 عمليات تحسين سنويالا يوجد عمليات تحسين للإجراءات عادة، كم تستغرق عملية تحسين الإجراءات؟ أقل من أسبوعمن أسبوع إلى 4 أسابيعمن شهر إلى 3 شهورأكثر من 3 شهور هل يتم تطوير الإجراءات من قبل شركة خارجية؟ نعم بشكل كبيرنعم بشكل محدودبعض الشيءلا رجوعالتالي ما هو النظام التقني الذي تستخدمه حاليا لإدارة إجراءات العمل؟ ArisBICSAP BPMIBM BPMOracle BPMيدوي باستخدام الفيزيولا يوجدأخرى ما مدى رضا المنظمة عن النظام التقني المستخدم للتوثيق والنمذجة؟ راضية جداراضية لكن يوجد ملاحظاتغير راضيةغير راضية إطلاقا ما هي مزايا استخدام نظام إدارة إجراءات العمل بوجهة نظرك؟ تحسين كفاءة سير العملتقليل الأخطاء البشريةتحسين قابلية الوصول إلى المعلوماتتحسين الرؤية الشاملة لإجراءات العملتتبع وقياس إجراءات العملتحسين دقة البيانات ما هي التحديات التي واجهتها عند استخدام نظام إدارة إجراءات العمل؟ صعوبة تعلم استخدام النظامتكلفة مرتفعةصعوبة التكامل والربط مع الأنظمة الأخرىنقص الدعم الفنينقص التدريب للموظفين ما هي احتمالية شراء نظام إدارة إجراءات العمل الجديد خلال الفترة المقبلة أو تجديد الاشتراك الحالي؟ مرتفعة جدامن المحتملالأصل لامستبعد تماما رجوعالتالي ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي تستخدمها لقياس أداء إجراءات العمل ؟ الوقت المستغرق لإكمال الإجراءتكلفة الإجراءنسبة الأخطاء في الإجراءرضا العملاء عن الإجراءلا يتم استخدام أي مؤشرات رئيسية حالياأخرى هناك ربط بين مؤشرات الأداء التشغيلي في المنظمة وبين مؤشرات إجراءات العمل بشكل فعلي؟ نعم، بشكل كبيرنعم، لكن بشكل محدودبعض الشيءلا يوجد ما هي التحديات التي تواجهها في استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس أداء إجراءات العمل؟ صعوبة تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المناسبةنقص البيانات الدقيقةصعوبة تحليل البياناتعدم وجود نظام لجمع البياناتعدم وضوح كيفية استخدام البيانات لتحسين الأداءنقص التدريب كيف يمكن تحسين جودة الإشراف والرصد على تنفيذ إجراءات العمل؟ وضع خطة عمل واضحةتوضيح الأدوار والمسؤولياتجمع وتحليل البياناتاستخدام أدوات الإشرافعقد اجتماعات دورية هل يتم توفير تقييم دوري لفحص أداء إجراءات العمل في المنظمة؟ نعم، بشكل كبيرنعم، لكن بشكل محدودبعض الشيءلا هل تعتقد ان مؤشرات الأداء الرئيسية المستخدمة بحاجة لتطوير وتغيير جذري؟ نعم، تحتاج تحسين جذرينعم، تحتاج بعض التحسيننعم، بعضها تحتاج تحسينلا كيف يتم مراقبة أداء الإجراءات في المنظمة؟ ما مدى فاعلية مؤشرات الأداء الرئيسية في قياس أداء إجراءات العمل ؟ فعالة بشكل كبير جدافعالة إلى حد مابعضها فعالغير فعالة أبدا رجوعالتالي ما هي الطرق التي تستخدمها لإدارة التغيير في إجراءات العمل؟ التواصل الفعالمشاركة الموظفينالتدريب والتطويرإدارة المقاومةالتحفيز على الإنجازاتلا أستخدم أي طرق لإدارة التغيير في إجراءات العمل ما مدى فاعلية الطرق التي تستخدمها في إدارة التغيير في إجراءات العمل؟ فعالة جدافعالة ولكن تحتاج تطويرغير فعالةغير فعالة أبدا ما هي أكبر التحديات التي تواجهها إدارة تغيير في إجراءات العمل؟ مقاومة الموظفينعدم وجود دعم من القيادة العلياعدم مشاركة كافة المعنيين بالتغييرنقص وصعوبة التواصلعدم وجود خطة واضحةنقص الوقت والمواردعدم وجود قيادة قوية هل تدعم الوحدة التنظيمية المسؤولة عن (إدارة التغيير) بالمنظمة إدارة الإجراءات في إدارة التغييرات في الإجراءات؟ نعملا رجوعالتالي ما هي الطرق التي يحصل من خلالها الموظفين على المعرفة حول إجراءات العمل؟ من خلال التدريب الرسميمن خلال جلسات مجدولة داخلية لنقل المعرفةمن خلال الوثائقمن خلال التواصل مع زملاء العملمن خلال التجربة الشخصيةلا يوجد أي معرفة حول إجراءات العمل ما مدى كفاية المعرفة التي لدى الموظفين حول إجراءات العمل؟ كافية تماماكافية إلى حد ماغير كافيةغير كافية إطلاقا ما هي أكبر التحديات التي تواجهها في الحصول على المعرفة والتدريب حول إجراءات العمل؟ صعوبة الوصول إلى المعلوماتنقص التدريب الرسميتعقيد المعلوماتعدم وجود وقت كاف للتعلمعدم وجود تناسق بين مختلف مصادر المعرفة خلال آخر سنتين، هل توفر الشركة بانتظام تدريب رسمي على إجراءات العمل؟ نعم، بشكل كبيرنعم، لكن بشكل محدودبعض الشيءلا ما هي دوافع تبني المنظمات التركيز على إدارة إجراءات العمل وما هي أهم أهداف إدارة إجراءات العمل في المستقبل؟ تحسين الأداء وزيادة الكفاءة والفعاليةتعزيز التحكم والامتثالتعزيز الابتكارتحسين التعاونتحسين رضا العملاءتحسين قدرة المنظمة على التكيفتحسين القيمة السوقية للمنظمة هل تعتقد ان التدريبات المقدمة تلبي احتياجات الموظفين بشكل فعال؟ نعم، بشكل كبيرنعم، لكن بشكل محدودبعض الشيءلا رجوعالتالي ما هي أكبر مخاوفك بشأن استخدام التكنولوجيا في إدارة إجراءات العمل مستقبلا وتأثيرها على المجتمع؟ فقدان الوظائفتغييرات بالسلوكيات الوظيفيةالتكلفة العاليةقلة ذوي المعرفة والخبرة في المجالزيادة أخطاء التنفيذ ما هي أكبر التحديات التي تواجهها في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والأتمتة والتنقيب في إدارة إجراءات العمل؟ نقص المواردنقص المهاراتصعوبة دمج التقنيات مع الأنظمة الحاليةمخاوف أخلاقية ومهنيةعدم وجود خطة واضحةعدم وجود دعم من القيادة العليا في المنظمة ما هي أفضل طريقة للتحضير للمستقبل في إدارة إجراءات العمل؟ الاستثمار في التكنولوجياتطوير مهارات الموظفينتغيير ثقافة العملحوكمة المنظمةاستشارة ذوي الخبرة هل تستخدم المؤسسة تقنيات التنقيب (Process Mining) لفهم وتحليل أداء الإجراءات؟ نعم، بشكل كبيرنعم، لكن بشكل محدودبعض الشيءلا رجوع