الإدارة الفعالة لإجراءات الأعمال ضرورية لإنجاح المنظمات. ففهم وتحليل وتوثيق الإجراءات الحالية يتيح للمنظمة اتخاذ قرارات أفضل للمستقبل. لهذا، ما انفكت القيمة السوقية لإدارة إجراءات العمل في التزايد. في هذه المقالة، سنستكشف أحدث الإحصائيات التي توضح مستقبل إدارة إجراءات العمل.
تُمكن منهجيات إدارة إجراءات العمل المنظمات من توثيق وتحليل وتحسين إجراءاتها بشكل فعال. الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على منتجاتها وخدماتها، فضلا عن تطوير الإجراءات الداخلية لها، كـ :
- تبسيط توظيف وتدريب موظفين جدد.
- تسهيل التواصل والتعاون بين الإدارات المختلفة في المنظمة.
- تقليل مخاطر الأخطاء البشرية و/أو التقنية.
عبر دراسة تطور أرقام السوق العالمية، يُمكن ملاحظة الارتفاع المتواصل للطلب على نُظم إدارة إجراءات العمل. حيث تتبنى المنظمات منهجيات علمية لإدارة إجراءات العمل أكثر من أي وقت مضى. سنقدم لك نظرة شاملة على أهم إحصاءات إدارة إجراءات العمل حول العالم.
حجم السوق والتوقعات
بلغت القيمة السوقية لنُظم إدارة إجراءات العمل نحو 13.20 مليار دولار في 2022.
ومن المتوقع أن ينمو سوق إدارة إجراءات العمل العالمي بنسبة 10.5٪ ليصل إلى 14.4 مليار دولار في عام 2025 وإلى 26.22 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028.
يرجع ذلك إلى الاعتماد المتزايد لأدوات الأتمتة وتحسين الإجراءات، فضلاً عن تنامي الاعتماد على الحوسبة السحابية منخفضة التكلفة، وزيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي.
كشفت الدراسات أن 73٪ من المنظمات أبدت المزيد من اهتمام بـ إدارة إجراءات العمل. بينما بدأت 62٪ من بالفعل باستعمال برنامج أو اثنين لإدارة المهام.
اعتماد المنظمات على أدوات إدارة إجراءات العمل
كشف تقرير BPTrends لعام 2020 أن 70٪ من المنظمات تقوم باستخدام برامج لإدارة إجراءات العمل الخاصة بها، بهدف تقليل التكلفة وزيادة المردودية. بينما اعتبر 49٪ منهم أن تحسين التعاون هو المطلب الأساسي.
تتعزز مردودية المشاريع بنسبة 50٪ عند استعمال نُظم إدارة إجراءات العمل. كما أفادت الدراسات أن 72٪ من رجال الأعمال في أوروبا يلاحظون تحسن رضا العملاء بفضل الإدارة المُحكمة لإجراءات العمل.
فوائد متعددة
عبر دراسة 55 حالة لتحسين إجراءات العمل، تم توثيق النتائج التالية:
- حققت 72٪ من المنظمات التي استفادت من برمجيات إدارة إجراءات العمل المختلفة المزيد من الكفاءة في إجراءاتها.
- زادت نسبة رضا العملاء بنحو 19٪.
- أعلن 36٪ من المشاركين أنهم استثمروا في مشاريع تحسين الإجراءات.
- تهدف 75٪ من هذه المبادرات إلى خفض التكلفة وزيادة الإنتاجية.
التحديات
تشمل التحديات التي تواجه مبادرات إدارة إجراءات العمل: الافتقار إلى الاستثمار في إجراءات المنظمات، حيث لا يستثمر فيها سوى 39% من المنظمات التي شملتها الدراسات.
يعاني الموظفون من ضعف في التدريب العملي على تقنيات وأدوات إدارة إجراءات العمل بنسبة 42%. كما سجل 40% من محللي الإجراءات رغبتهم في الانتقال إلى أدوات أكثر تطورا لإدارة إجراءات العمل.
كما اعترف المدراء التنفيذيون أن 15% فقط من الإجراءات يتم قياسها وإدارتها بشكل جيد.
كل هذه التحديات تكشف مقدار الهوة بين ما يوجد على أرض الواقع في الكثير من المنظمات، وما يجب أن يكون، رغم وجود حلول عملية أثبتت الأبحاث دقتها وفعاليتها.
لمحة عن سوق إدارة إجراءات العمل
مجال إدارة إجراءات العمل واعد، وزاد الاهتمام به بفضل تنامي الدراسات الأكاديمية التي تؤكد أثره الملموس على أداء المنظمات. لذلك أصبحت السوق المالية العالمية تراقب عن كثب عمليات الاستحواذ والتمويلات التي تقوم بها المنظمات حول العالم.
من أهم الأحداث التي أثارت اهتمام رواد الأعمال حول العالم:
استحواذ IBM على MyInvenio عام 2021، التي تمتلك العديد من المنتجات لنمذجة وأتمتة الإجراءات.
تحصيل Process Street وSmartsheet لـ 15.2 مليون دولار و 152.2 مليون دولار على التوالي في عام واحد.
جمع UiPath 2 مليار دولار في 11 جولة استثمارية، 750 مليون دولار منها في شهر فبراير 2021.
هذه الأرقام تكشف مقدار تنامي سوق إدارة إجراءات العمل، وتوجه كبار المستثمرين فعليا نحو افتكاك موطئ قدم في هذا السوق الواعد.
أهمية إدارة إجراءات العمل للمؤسسات
إدارة إجراءات العمل سوق متنامية تدرك فيه المنظمات المنفعة التي تحصل عليها، كـ خفض التكاليف، والحد من النفايات، والقضاء على الأخطاء، وتحسين المردودية، وتقسيم المهام.
تمتد أهمية إدارة إجراءات العمل إلى ما وراء ذلك؛ حيث يمكن للمنظمات اكتساب مزايا استراتيجية على منافسيها من خلال تحسين إجراءاتها. فعلى سبيل المثال، يمكن للمنظمات استخدام التحليلات التنبؤية لتوقع احتياجات العملاء وتطوير المنتجات، أو تقديم خدمات أفضل. كما يمكنها استخدام التحليلات لتحديد المجالات التي يمكن تحسين الأداء التشغيلي فيها، وإجراء التغييرات وفقا لذلك.
ختامًا، على المنظمات الاستفادة من تقنيات التحليل والأتمتة لضمان قدرتها على المنافسة في الاقتصاد الرقمي اليوم، واكتساب رؤى قيمة حول سلوك العملاء وتفضيلاتهم، سواء كان ذلك في العام الجاري 2023، أو في الأعوام المقبلة.
المصادر: