نشرات

مقارنة بين الستة سيجما ومعيار الـ ISO 9001: الاختلافات والتشابهات
نشرات

مقارنة بين الستة سيجما ومعيار الـ ISO 9001: الاختلافات والتشابهات

إذا كانت منظمتك تخطط لاعتماد منهجيات الستة سيجما (Six Segma) كوسيلة لتحسين الإجراءات في نظام إدارة الجودة؛ فمنظمتك واحدة من بين العديد من المنظمات والشركات التي تعرف فوائد تحسين الإجراءات كوسيلة لتقليل هدر الوقت والموارد المالية. ورغم أن التحسين المستمر مبدأ رئيسي في معيار ISO 9001، إلا أنه لا يشرح كيفية تنفيذ هذا التحسين أو […]

متلازمة الانتكاس عن إدارة الإجراءات
نشرات

متلازمة الانتكاس عن إدارة الإجراءات

ملخص النشرة العديد من المشاريع تواجه مشكلةً تهدّد نجاح التحوّل إلى نهج [الإدارة المعتمدة على الإجراءات]، يسمي الكاتب هذه المشكلة بـ متلازمة الانتكاس عن إدارة الإجراءات، ويصف في هذه النشرة علاماتها وأسبابها، ويقترح العديد من الحلول الفعالة للحد من آثارها أو منع ظهورها. هذه النشرة هي ترجمة بشيء من التصرف لإحدى مقالات خبير الإجراءات العالمي […]

التوأمة بين إدارة المعرفة و إدارة إجراءات العمل
نشرات

التوأمة بين إدارة المعرفة و إدارة إجراءات العمل

مقدمة تمتلك المنظمات مصدرًا داخليًا ثريًا من المعرفة، ألا وهو الموظفون. إلا أن هذا المصدر -في كثير من الأحيان- لا يُستثمر أفضل استثمار، إما لغياب الوعي بأهميته، أو لغياب المهارات، أو لغياب الأدوات اللازمة لاستثماره. وإذا توفرت البيئة المناسبة (وعي ومهارات وأدوات) فإن العائد على استثمار رأس المال الفكري المعرفي قادر على تعزيز الموقف التنافسي، […]

الأتمتة الذكية:  إدارة إجراءات العمل وأتمتة العمليات الروبوتية والذكاء الاصطناعي
نشرات

الأتمتة الذكية: إدارة إجراءات العمل وأتمتة العمليات الروبوتية والذكاء الاصطناعي

تعرّف على الاختلافات بين إدارة إجراءات العمل وأتمتة العمليات الروبوتية والذكاء الاصطناعي، وكيف ترتبط هذه التقنيات بالأتمتة الذكية. تعني الأتمتة الذكية استخدام تقنيات مثل أتمتة العمليات الروبوتية RPA  والذكاء الاصطناعي AI وحِزَم إدارة إجراءات العمل BPMS لتعزيز التحول الرقمي للشركات بطريقة ذكية واستراتيجية. أصبح هذا المفهوم حلاً شائعًا للشركات التي تسعى إلى تحسين عملياتها والمزيد […]

أثر الكوبرا
نشرات

أثر الكوبرا

أثر الكوبرا – تقوم المنظمات والشركات بوضع خطط لتحسين الإجراءات بهدف تطوير الوضع الراهن، والوصول إلى الوضع المأمول، لكن في الكثير من الأحيان يكون لتحسين الإجراءات أثر سلبي خاصة إذا كانت عمليات التحسين غير مبنية على أسس علمية، ودون العودة بالنظر إلى الخبراء والمتخصصين، الأمر الذي يكلف المنظمات موارد أكثر حتى من تحديات الوضع الراهن. […]

التوجه الإستراتيجي
نشرات

التوجه الإستراتيجي

التوجه الإستراتيجي – في القرن الخامس قبل الميلاد، كان «الإستراتيجي» هو الشخص المسؤول عن وضع الخطط الحربية في أثينا. لكن اليوم، أصبحت الإستراتيجيات أحد أهم العلوم الإدارية، وتحولت الإدارة الإستراتيجية إلى وسيلة فعالة للتخطيط والتنفيذ للوصول بالمنظمات إلى النجاح طويل الأمد. في هذه النشرة: نبذة عن الإدارة الإستراتيجية معنى الإستراتيجية (العام والخاص) التوجه الإستراتيجي حين […]

إدارة إجراءات العمل – قصص واقعية وأرقام عالمية
نشرات

إدارة إجراءات العمل – قصص واقعية وأرقام عالمية

من المتوقع أن تصل قيمة سوق إدارة إجراءات العمل في العالم عام 2021، إلى أكثر من 13 مليار دولار حول العالم، بسبب انتشار الوعي بضرورة اتباع المنهجيات العلمية في توثيق وتحسين الإجراءات. رغم ذلك، لا تزال نسبة المنظمات التي لا تقوم بتوثيق وقياس وتحسين إجراءاتها دوريًا تصل إلى 96%، مما يوقعها في الكثير من التحديات. […]

تكلفة الاجتماعات السيئة والحلول الحقيقية لإدارة ذكية
نشرات

تكلفة الاجتماعات السيئة والحلول الحقيقية لإدارة ذكية

تكلفة الاجتماعات السيئة – في شهر فبراير 2020، نظمت منصة زووم وحدها أكثر من 12 مليون اجتماع، لكن هذه الاجتماعات لا تفرق كثيرا عن الاجتماعات التقليدية التي تعاني من سوء التنظيم والتأخير وعدم الوصول إلى المُخرجات المنتظرة. الصورة النمطية التي يتداولها المدراء وحتى الموظفون عن الاجتماعات ليست وليدة الصدفة، بل هي نتيجة حتمية لقلة المعرفة […]

عادات وصفات المدير التنفيذي الناجح
نشرات

عادات وصفات المدير التنفيذي الناجح

تضم بعض المنظمات جملة من أفضل الخبراء والموظفين المجتهدين، وتعمل على ضوء استراتيجيات متميزة، لكن قدرتها التنافسية تبقى ضئيلة. في المقابل، فرق عمل أخرى بإمكانيات أقل، تستطيع الوصول إلى تحقيق أهدافها السنوية، وتسلم مشاريعها في الوقت المحدد. السر حسب Larry Bossidy المدير التنفيذي لـ AlliedSignal، هو مهارة إنجاز المشاريع، والتي تناول الكثير من جوانبها في […]

السلوك المؤسسي – مقدمة معرفية مُيسَّرة
نشرات

السلوك المؤسسي – مقدمة معرفية مُيسَّرة

السلوك المؤسسي – الموظفون هم المحرك الأساسي لكل منظمة، ورغم الخطوات الجبارة التي يخطوها الذكاء الاصطناعي، إلا أنه ما زال غير قادر على القيام بجميع الوظائف، والتعمق في تعقيدات البروتوكولات الإدارية، وفي روح الإجراءات التي تتظافر من أجل تحقيق رؤية واستراتيجية. لهذا تبقى دراسة السلوك الإنساني، وفهم محفزات العمال والموظفين، وسيلة متميزة لدفع عجلة الإنتاج […]

نهتم بإستقبال أي أسئلة أو إستفسارات